منتدى ثانوية المنقف بنات
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ثانوية المنقف بنات
نتمنى لكم الاستفادة من مروركم الكريم على منتدانا
منتدى ثانوية المنقف بنات
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ثانوية المنقف بنات
نتمنى لكم الاستفادة من مروركم الكريم على منتدانا
منتدى ثانوية المنقف بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية المنقف بنات

منتدى ثانوية المنقف بنات يعتني بأمور الطالبات والمعلمات في المدرسة بدعم من الادارة المدرسية وتطوير قسم الحاسوب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 الله أكبر ..الله أكبر..الله أكبر..لا إله إلا الله ..الله أكبر ..الله أكبر..الله أكبر .. ولله الحمد..........تهنئة خالصة من إدارة المنتدى بحلول عيد الأضحى المبارك ...أعاده الله على الأمة الإسلامية والعربية بالخير والبركات


 

 كيف تكتبين تقريرا ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زاهرة كرانات
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

كيف تكتبين تقريرا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكتبين تقريرا ؟   كيف تكتبين تقريرا ؟ Emptyالإثنين مارس 14, 2011 3:45 am

إعــــــــــــــداد التقاريــــــــــــــــر
أولاً: تعريف التقرير
هناك العديد من التعريفات للتقرير منها:
التقرير في اللغة :
كلمة " تقرير " هي في الأصل مشتقة من الفعل قَرّرَ بمعنى قرّر المسألة أو الرأي، حقّقه و وضّحه.
و هذا التوضيح أو التحقيق الوارد في التقرير هو عرض رسمي و مختصر لمعلومات أو حقائق أو بيانات محددة لغرض معين، و يهدف إلى توضيح المزايا و العيوب
.هو عرض كتابي أو شفوي للحقائق والبيانات
الخاصة بموضوع معين أو مشكلة معينة عرضاً تحليلياً بطريقة سلسة مبسطة مع ذكر المقترحات التي تتناسب مع النتائج التي يتم التوصل إليها من خلال التحليل.
وهو وثيقة إدارية للاتصال الكتابي أوالشفوي بين مختلف المستويات الإدارية تتضمن عرضاً وافياً للمعلومات المتعلقة بموضوع معين.
ومن ذلك يتضح أن التقرير قد يكون مكتوباً أو شفوياً
• قد يتضمن حقائق ومعلومات ومقترحات وتوجيهات.
قد يكون وسيلة اتصال بين شخصين أو جهتين
هو نوع من الكتابة الوظيفية ، يتضمن جمع قدر من الحقائق والمعلومات حول موضوع معين .

ثانياً: أهمية كتابة التقرير:
لكتابة التقرير أهمية كبيرة في حياتنا العملية، و تلك الأهمية تكمن في الأسباب التالية:
يُعد مصدراً من مصادر المعلومات
يُعد أداة مراقبة و تقييم للأعمال و الأنشطة
يوضّح المستجدات
عناصره :
مقدمة: تعِّرف بموضوع التقرير ، والهدف منه ، وحدوده ، والجهة الموجه إليها .
صلب التقرير : وتعرض فيه المعلومات والحقائق أو النتائج ، وتتضمن زمن الأحداث ومكانها إذا كان نوع التقرير يستدعي ذلك .
خاتمة: تلخص أفكار التقرير ، أو تبين رأي كاتبه بتجرد ، أو تتضمن توصيات أو مقترحات حول موضوع التقرير.
ثالثاً: أنواع التقارير:
التقارير الأكاديمية:
و هي تقارير عن البحوث العلمية، و تصدر حسب الحاجة.
التقارير الوصفية:
و هي التقارير التي تصف ظاهرة كما هي واضحة، و هذه التقارير دائماً تجيب على الأسئلة: كيف؟ و متى؟ و من؟ و ماذا؟ و مثال على ذلك: تقارير الرحلات، و التقارير التي يعدّها شرطي المرور.

التقارير الإخبارية:
و هي التقارير التي تبثها أجهزة الإعلام من إذاعة و تلفزيون و صحافة، و مثال على ذلك التقارير السياسية.

التقارير التحليلية:
و هي تقارير لا تقتصر على الوصف فقط بل تعقد المقارنة، و تعلل الأسباب، و تقترح الحلول، و مثال على ذلك: ما يقدمه الأخصائي الاجتماعي حول تأخر الطلاب الدراسي، و التقارير الرياضية التي تقارن بين أداء فريقين، أو أداء فريق مقارنةً بالمواسم السابقة.

5- التقارير الأحصائية:
و تتميز هذه التقارير عن غيرها بالأرقام، و قد ترمز هذه الأرقام لبشر أو أموال أو أشياء أخرى، و مثال على ذلك: ما تقدمه البنوك و المؤسسات المالية سنوياً عن أوضاعها.*

6- التقارير الإدارية:
و غالباً ما تكون مطبوعة و بنودها واضحة و تحتاج إلى ملء فراغات بعبارات مناسبة، و مثال على ذلك: تقارير المديرين عن الموظفين.

*من الملاحظ: أن التقارير تُقدّم حسب الحاجة، فقد تُقدّم سنوياً أو يومياً، و من التقارير اليومية: تقارير أداء البورصة. خامساً: مكونات التقرير:
1- صفحة العنوان:
و تشتمل على العنوان و الجهة المقدم إليها و اسم معد التقرير و التاريخ، و يُفضّل أن تكون صفحة العنوان على غلاف متين، و أن يكون حجمها متناسباً مع حجم الورق الموجود داخل التقرير.

2- مقدمة التقرير:
و توضح الهدف من التقرير و المشكلة التي يبحثها، و المكان و الزمان و الجهة التي طلبت إعداد التقرير.

3- منهجية التقرير:
و هي الطريقة التي تم فيها إعداد التقرير، أي هل كانت مشاهدة؟ أم مقابلة؟ أم مراجعة وثائق؟

4- التحليل:
و هو الجزء الأكبر من التقرير، و يحتوي على عرض و تحليل كافة المعلومات و البيانات، أي يتناول جوانب المشكلة و أبعادها و آثارها.

5- النتائج و التوصيات:
أي عرض النتائج التي توصل إليها التقرير، و رأي كاتب التقرير، و التوصيات المناسبة. سادساً: خطوات كتابة التقرير:
حين نشرع بكتابة التقرير، لابد من الأخذ بالاعتبار ما يلي:
1- تحديد موضوع التقرير و عدم الخروج عن إطاره.
2- ترتيب النقاط و الأفكار التي سيتناولها التقرير.
3- جمع البيانات و المعلومات و تصنيفها مدعمة بالأدلة و البراهين.
4- كتابة التقرير بصياغة واضحة.*
5- استخلاص النتائج و كتابة التوصيات.
6- مراجعة التقرير لاكتشاف أوجه النقص، و تصحيح الأخطاء.
7- إعادة كتابة التقرير بشكله النهائي.

* المقصود بذلك:
أ- البعد عن المصطلحات القاموسية.
ب- الحرص على الترتيب الجيد.
جـ- وضوح الخط و الفكرة و الجملة.
د- الاهتمام بعلامات الترقيم.
هـ- تقسيم الموضوع إلى فقرات كل واحدة تحل فكرة أساسية.
و- الاهتمام باللغة، و تجنب الأخطاء الإملائية و اللغوية.

أود أن أنوّه بأن ما ورد في هذا الموضوع هو ما توافر لدي من معلومات حول كتابة التقرير، و أنه منقول بتصرّف. قد يفي بالحاجة و قد لا يفي بها، لذا فأنا أرحّب بأي إضافات حول هذا الموضوع.

أهداف التقرير:
• إعطاء معلومات إدارية لازمة للعمل.
• تفسير ظاهرة مرتبطة بمستقبل العمل.
• عرض أفكار جديدة لتحسين العمل.
• دراسة مشكلة محددة في بيئة العمل.
• توفير معلومات لازمة لصناعة القرار.
متطلبات في التقرير
• التفكير الموضوعي.
• الاستنتاج المنطقي.
• الصياغة اللغوية السليمة.
• القدرة على التعامل مع المعطيات والمعلومات.
• معرفة وفهم الاتجاهات الإنسانية في بيئة العمل.
• توقع ردود فعل القارئ على مضمون التقرير.

خطوات إعداد التقرير:
هناك عدة خطوات يجب أن يتبعها كاتب التقرير وهي كالآتي:
الشعور بالمشكلة وتحديدها وتحليلها :
وتعتمد هذه الخطوة على مهارة كاتب التقرير في تحديد المشكلة وهي من أهم مراحل كتابة التقرير.
- تحديد هدف التقرير وهيكله العام :
تحديد الهدف من التقرير وهيكله العام يحقق المزايا التالية:
• العرض المنظم والمنطقي للأفكار.
• إعطاء كل جزء في التقرير القدر المناسب من الاهتمام وفقاً لأهميته مقارنةً بالأجزاء الأخرى .
• تحديد الوقت والجهد والموارد اللازمة للانتهاء من كتابة التقرير.
. تنظيم البيانات والمعلومات وتحليلها :
ويقصد بها الحقائق والآراء التي تخدم التقرير أي التي تتعلق بموضوع التقرير مباشرة وتؤدي إلى استخلاص نتائج محددة لذا لابد من:
أ. تحديد مصادر البيانات والمعلومات (مراسلات، سجلات، … الخ)
ب. تحديد طرق جمع البيانات والمعلومات (ملاحظة، مقابلة، استبيان، … الخ)
ج). تنظيم وترتيب البيانات والمعلومات
د). العرض البياني للمعلومات (رسوم، جداول، … الخ)
على أن يراعى في أساليب العرض
البساطة وعدم التعقيد وتوضيح مصادر المعلومات. إذا تم استخدام عدد كبير من الرسوم البيانية يمكن أن تكون في ملحق خاص.
هـ). تفسير البيانات وتحليلها:يجب أن تكون منطقية واضحة – غير متحيزة.
- كتابة التقرير وتحديد طريقة العرض :
أ. وضع الجدول الزمني:
يتم هنا تحديد الزمن المناسب للانتهاء من كل خطوة وهي الخطوة الأخيره والتي تليها مباشرة مرحلة الكتابة
ب. كتابة التقرير:
ويراعى فيها الآتي ::
• العنوان واضحاً ومحققاً لهدف التقرير
• عرض المعلومات بصورة متسلسلة، وتحت عناوين رئيسية وفرعية
• بيان النتائج التي تم التوصل إليها والمقترحات المقدمة
ج. المراجعة:
بها يجيب كاتب التقرير على عدة أسئلة مثل هل التقرير واضح؟ هل هناك نقطة ما لم تتم تغطيتها بالصورة المناسبة … الخ.
د. تحديد طريقة العرض:
إذا كان التقرير سيعرض على مجموعة فعلى كاتب التقرير أن يحدد طريقة العرض والمعينات التي سيستخدمها
أنواع التقارير
تصنف التقارير على ضوء العوامل الآتية:
- الموضوع: مالية/ محاسبية/ إدارية/ تسويقية.
تقارير تقدم العمل.
سلطة التكليف: بناءاً على تكليف رسمي من سلطة أعلى لإنجاز مهمة محددة.
الرسمية: تقارير رسمية وفق إجراءات معينة لا يجوز تجاوزها- تقارير غير رسمية عادة ما تتم داخل الإدارة الواحدة.
الحجم: من حيث الطول والقصر.
الفترة الزمنية التي يغطيها: تقارير دورية، طارئة، … الخ.
الجهة الموجه لها التقرير: داخلي، خارجي.
- هيئة وشكل التقرير: شفوي أو مكتوب.
- الغرض: تنسيق، إعطاء معلومات، … الخ.
عناصر التقرير

1- العنوان
2- اليوم والتاريخ
3-الاحداث وتتسم بالموضوعيه والدقة من مثل(عدد الاعضاء-برفقة من- نوع المركبة - ساعة الانطلاق وساعة الوصول
4- نتائج الزيارة أو الرحلة
5- الشكر والاقتراحات
6- التوقيع والتحرير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكتبين تقريرا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تكتبين خاطرة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية المنقف بنات :: ملتقى طالبات مشروع التعلم الذاتي-
انتقل الى: