للتفكير الإبداعي خصائص أساسية هي :
1.الأصالة : وتعني التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار.
1.الطلاقة : وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة.
ويمكن تلخيص الطلاقة في الأنواع التالية :
1.
1.طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات وتوليدها في نسق جيد
2.طلاقة التداعي : وهو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة الواحدة.
3.طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد.
4.طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة لتكوين رسوم جقيقية
5.المرونة : وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف.
وللمرونة مظهران هما :
1.
1.المرونة التلقائية : وهو إعطاء عدد من الأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد
1.
1.المرونة التكيفية : وتعني التوصل إلى حل مشكلة، أو موقف في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف.
1.الحساسية للمشكلات : وهي قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الأشياء والعادات، أو النظم، ورؤية جوانب النقص والعيب فيها.
1.التفاصيل : وهي عبارة عن مساحة الخبرة، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات.
وإليك الخطوات التدريبية لإدراك التفاصيل وتوسيع الخبرة :
1 ـ فكر في الهدف الذي تريد أن تستعمل المادة أو الخبرة التي تقوم بمعالجتها، اذكر مثال.
2 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة (مثال).
3 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك (مثال).
4 ـ فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة (مثال).
5 ـ اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك (مثال).
6 ـ فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى (مثال).
7 ـ فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته (مثال).
8 ـ اربط الاستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي (مثال).
9 ـ راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار (مثال).
10 ـ فكر في تضمينات ما تم صياغته (مثال).
11 ـ انظر إلى المعنى والإحساس العام، أو العلاقات المنطقية للأفكار (مثال).
12 ـ اربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك (مثال).
13 ـ اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار (مثال).
14 ـ ناقش ما توصلت إليه مع الآخرين... (مثال).
ويسهم التفكير الإبداعي في تحقيق الأهداف الآتية لدى الطلبة :
1 ـ زيادة وعيهم بما يدور من حولهم.
2 ـ معالجة القضية من وجوه متعددة.
3 ـ زيادة فاعلية الطلبة في معالجة ما يقدم لهم من مواقف وخبرات.
4 ـ زيادة كفاءة العمل الذهني لدى الطلبة في معالجة الموقف.
5 ـ تفعيل دور المدرسة، ودور الخبرات الصفية التعلمية.
6 ـ تسارع الطلبة على تطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والخبرات الصفية.
7 ـ زيادة حيوية ونشاط الطلبة في تنظيم المواقف أو التخطيط لها.
التدرب على التفكير الإبداعي :
إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه.
والتفكير الإبداعي يتضمن :
1 ـ النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة.
2 ـ إبداع أفكار جديدة وأصيلة.
3 ـ معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً.
4 ـ تقليب الفكرة بعدة وجوه.
5 ـ تفصيل الفكرة ورفدها بمعلومات إضافية واسعة.
6 ـ إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة.
7 ـ التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة واعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي :
الذكاء ـ طاقة وقوة السيارة.
التفكير ـ مهارة القدرة على قيادة السيارة.